• Mohamed Sameh

رسالة رقم ١ فيما يتعلق بتسعير خدمات التعليق الصوتي للمبتدئين

Updated: Mar 28, 2021



في مجموعة من الرسائل، أود ان اطرح بعض المعلومات أو الأفكار والتي تتعلق بتسعير خدمات التعليق الصوتي. دعونا نتحدث في هذه الرسالة عن ما يدعى بشرائح السوق. ماذا تعني تلك الشرائح وما علاقتك بها كفنان أداء؟


السوق ينقسم إلى شرائح بناء على قدرة إنفاق الشركات في كل ما يتعلق بالتعليق الصوتي. فمثلا شركة مياه غازية شهيرة قد تقوم بحملة على التلفاز أو على مواقع التواصل، قد يكلف إنتاجها الملايين من الجنيهات وهذا بالطبع بدون النظر للمبالغ التي تنفق على الانتشار، وأعني بها هنا تحديدا شراء مدة إعلانية في قنوات معينة على التلفاز لعرض الإعلان أو حتى القيام بحملة اعلانية مدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي. وبناء على ذلك يقسم السوق، فهناك شركات دعائية تحصل على مئات الآلاف بل الملايين من تلك الشركات، والبعض الآخر يحصل بعض الآلاف القليلة مقابل خدمات التسويق وذلك لأن بطبيعة الحال، ذلك المطعم الكائن في تلك المنطقة الشعبية لن يتعامل مع نفس تلك الشركة المتخصصة في التسويق للشركات الكبرى مثلا.

وهنا تأتي تلك الشاكلة التي يتحدث عنها الجميع..وقد تجد البعض يقول، كيف لك أن تتقاضى هذا المبلغ القليل مقابل قيامك بالتعليق الصوتي! انت تدمر هذه المهنة. اتفهم كثيرا ما يقوله زملائنا الغيورين على مهنتنا الممتعة ولكن هناك خط فاصل اريد توضيحه.


كيف يمكن لشركة تقوم بالدعاية لمطعم او محل صغير بمبلغ لا يتجاوز بضعة آلاف قليلة شهريا ان تدفع في خدمة التعليق الصوتي ألفين من الجنيهات مثلا؟ شاهدتها وسمعتها بأذني بأن تقوم شركة صغيرة بتقديم مجموعة من الخدمات لذلك المحل مقابل ٧ آلاف جنيه مصري شهريا مثلا والتي تتضمن أن يقدم للعميل فيديو لزيادة التفاعل على صفحته. بطبيعة الحال سترفض شركة التسويق تلك أن تدفع مبلغا كبيرا مقابل خدمة التعليق الصوتي التي ربما تبدو لك كسعر منطقي لكن في واقع الأمر يمكن أن يكون ذلك المبلغ هو ربع ما تحصل عليه الشركة من ذلك العميل ، وهي نسبة كبيرة جدا من المستحيل أن يضحى بها.


ولكن انتبه! انا لم اقل لك ان تقبل العشر دولارات (مائة و خمسون جنيه ) التي يقدمها العميل لمشروعه لأن ذلك بالفعل مهين لمهنتنا! عليك أن تفهم مع أي نوع من العملاء تتعامل..وعليك أن تعرف من هو العميل النهائي و حجمه في السوق..هل قام بحملات دعائية من قبل؟ ما شكلها و كيف كان حجمها؟ عليك أن تطرح على نفسك هذا السؤال قبل الشروع في تسعير خدمتك.


من الطبيعي جدا أن يكون نوع العملاء الذي تتعامل معه بالذات وانت تبدأ ان يكون من هذه النوعية قليلة الإنفاق على الدعاية وطبيعي أن تتقاضى أقل من متوسط ما يقوله البعض في السوق وذلك لطبيعة العملاء الذين تتعامل معهم. ولكن عليك أن تعلم أمران هامان، ان هذه يجب أن تكون محطة تستمر لوقت معين حتى تتمكن من التعامل مع عملاء أكبر نتيجة احتكاكك بالسوق ومعرفة عملاء جدد في شرائح اعلى، والشيء الثاني ان تسعر خدمتك بما يتناسب مع طبيعة الحملة او العمل الذي ستقوم به. فآلف جنيه تدفع في خدمة التعليق الصوتي لحملة تكلفتها ١٥ ألف جنيه ربما تماثل ٥ آلاف جنيه تدفع لفنان الأداء مقابل حملة تكلفتها مليون جنيه.

تحديث


حدث الحوار التالي بين احد المعلقين وشخص اخر يطلب خدمة التعليق الصوتي. لقد فضلت اضافة الحوار الذي دار الى هذه المقالة حيث انه يوضح بشده ما تم ذكره سالفا.


في البداية تم وضع هذا الاعلان

حدث الكثير من الاعتراض والحوار حول الاعلان والمبلغ المذكور. ومن ضمن الردود على الاعلان كان الرد التالي حيث يسأل احد المشاهدين للاعلان عن سعر الدقيقة ويرد عليه احد المعلقين الصوتيين عن متوسط الاسعار. بالمناسبة أنا اعرف صاحب الرد جيدا وعملت معه في العديد من المشاريع. وأعلم جيدا مدى غيرته على المهنة ومحاولاته الدائمة لفرع مستواها، لذلك جاء رده على السائل المبتدئ في المجال كالتالي




وهنا جاء رد صاحب الاعلان والذي يتوافق تماما مع ما كنا ذكرناه فيما يخص شرائح العملاء




العميل محل جزارة..اعلم جيدا ان محلات الجزارة يمكن ان تكون شديدة الربحية ولكني اريدك ان تسأل نفسك هذا السؤال...اذا اردت تصنيف هذا العميل، في اي فئة قد تضعه؟ وكم تعتقد تكلفة هذا الفيديو الذي وافق عليه العميل؟

اود سماع ارائكم في هذا الموضوع..هل تعتقد ان رد طالب الخدمة منطقي؟ ام ان رد المعلق كان صحيحا؟




26 views0 comments