• Mohamed Sameh

عليك ان تدرك الحقيقة كما ادركها إيهاب توفيق



لست من هواة البرامج الرمضانية ولكن الصدفة جمعتني بفيديو للمطرب إيهاب توفيق في احد البرامج وهو يتحدث عن مقاييس النجاح في عالم الغناء، وسبب كتابتي لما سمعته هنا هو ببساطة لإحساسي انه قد يفيد جميع من يمتهن او ينوي امتهان التعليق الصوتي او الفويس أوفر.





سألته المذيعة عما إذا كان الصوت هو العامل الأساسي لجعل المطرب يتربع على قمة هرم المطربين فكانت اجابته نافيه تماما لذلك. وضرب لها مثالا بسيطا بالفنان مدحت صالح. مدحت من اهم فناني الوطن العربي ولا يختلف اثنين على تميز صوته واغانيه وبلا شك يمتلك خامة صوتية أفضل بكثير من خامة عمرو دياب ولكن عند مقارنة مسيرته بمسيرة عمرو دياب، تدرك ان مدحت صالح لم يصل للنجاح المتوقع منه بناء على موهبته. واستطرد إيهاب قائلا ان الصوت ليس العامل الأساسي والأهم في نجاح المطرب، بل الأهم هو من حولك من أشخاص. فاختيارك وتواصلك مع الأشخاص الأفضل في مجالهم سيجعلك بطبيعة الحال الأفضل في مجالك. وأنهى إيهاب حديثه في هذه النقطة بقوله" هذا هو سبب الاساسي لعدم استمراري لفترة أطول في القمة. كنت مجبرا في بعض الأحيان على التعامل مع بعض من هم ليسوا الأفضل بموجب عقود والتزامات مما أضر بي كثيرا".


هذه هي الحقيقة عزيزي القارئ، المعرفة والتواصل مع الأشخاص المناسبين هما أساس النجاح وهما أيضا من أسس التسويق الذاتي. فالقصة ليست فقط بامتلاكك الصوت الجيد او اللغة المتميزة لتكون المعلق الأفضل والأكثر عملا في سوق التعليق الصوتي. فالجهد لتسويق مهاراتك وبناء شبكة معارف مناسبة هما عنوان النجاح.


أتمنى ان تكون ادركت الحقيقة كما ادركها إيهاب توفيق!


gif

44 views0 comments