• Mohamed Sameh

ليست كل المشاريع كتباً صوتية!

Updated: Feb 4



منذ بضعة أيام، تحدث الي عبر الهاتف احد مهندسي الصوت الاعزاء الذين احب النقاش معهم فيما يتعلق بمهنتنا الجميلة التعليق الصوتي أو الفويس أوفر. طلب مني المهندس ان اعطه عرض سعر لمشروع تعلم اليكترونيE-Learning لأن العميل قد طلب منه ذلك وطلب منه أيضا ان يتضمن العرض اصوات مختلفة حتى يستطيع الاختيار منهم.

سألته بطبيعة الحال بعض الأسئلة حتى اتمكن من وضع السعر المناسب للخدمة، وعند رده دار بيننا الحوار التالي:

محمد سامح: ههههههه لا يمكن! هذه صدفة عجيبة. لقد عملت مع هذا العميل من قبل في عدة مشاريع تعليم الكتروني مختلفة وكان عميل متميز.

مهندس الصوت: هذا جيد للغاية. حسنا أخبرني بعرض السعر الذي تقترحه انت لتنفيذ المشروع

محمد سامح: حسنا انا اقترح هذا السعر بناء على خبرتي مع العميل

مهندس الصوت:..........

محمد سامح: الو! هل تسمعني؟!

مهندس الصوت: نعم نعم...حسنا دعني اخبرك بشيء. العرض الذي تقترحه اعلى بكثير من الارقام التي حصلت عليها حتى الأن من المعلقين الأخرين. دعني أوضح لك أن معظم المعلقين قد اعطوني عرض سعر للساعة قريب جدا لما يتقاضوه عند قيامهم بالكتب الصوتية

محمد سامح: حقا! هذا غريب جدا وظالم لهم لو تم اختيارهم، لأن السعر الذي اقترحته ليس كبيرا على هذه النوعية من المشاريع. اتسمح لي بإخبارك عن الفرق؟

مهندس الصوت: حسنا. اخبرني اكثر

محمد سامح: اتعلم لماذا تقوم المؤسسات باستخدام التعلم الإلكتروني الأن؟ دعك من مفهوم سهولة التعلم في الزمان والمكان الملائمان للمتدرب. صحيح ان هذا مبدأ قائم لكن الشركات تفكر قبل اي شيء في المردود المادي لما تقدمه. على حد علمي وخبرتي في السوق، هناك لاعبان اساسيان في هذا السوق:

١-الشركات الكبيرة في شتى المجالات

٢- شركات التدريب الكبيرة

فعندما تقوم الشركات الكبيرة بالعمل على جعل بعض من مناهج تطوير الموظفين المختلفة الكترونية، فهي تقوم بذلك نظرا لانخفاض تكلفتها مقارنة بالتدريب التقليدي في غرف التدريب. فليس هناك تكاليف سفر أو طعام أو شراب أو كهرباء أو طباعة أو حتى راتب للمدرب الذي يقدم المحتوى. فهي من خلال هذه البرامج توفر الآلاف من الدولارات. لذا فما تقدمه هنا من خدمة لا يقتصر فقط على الأداء الصوتي المتميز ولكنك تقدم له حلا يوفر له أموالا طائلة من خلال صوتك وأدائك.

اما بالنسبة لشركات التدريب، فهي تستخدم خدمات التعليق الصوتي لتحقيق ارباح أكثر. فأنت تعلم أكثر مني عن مدى ارتفاع تكاليف الالتحاق بأي تدريب مهني في اي مجال، ويكون من ضمن المادة التدريبية الأن مواد صوتية لسهولة الاستيعاب. ويتم بيع تلك البرامج بألاف الدولارات. وإذا كانت شركة التدريب من المنصات الجديدة التي تعرض تدريبات مسجلة بمقابل مادي اقل، فهي ايضا تتعامل مع الالاف من المشتركين وتقدم لهم خدمة التعلم من خلال صوتك. لذا فأنت ايضا توفر لهم حل جديد لجعل التعلم الإلكتروني أكثر ملائمة عما كان عليه التعلم التقليدي. وفي المقابل، انت لا تتقاضى منهم اجر نظير قيامهم ببيع تلك المواد التي تحتوي على صوتك. فإذا باعوا لمليون شخص هذا شأنهم ولكن عليك ان تتقاضى ما يلائم الخدمة المتميزة التي قدمتها لأنه من المستحيل ان يشتري مليون شخص خدمة رديئة ايا كانت مهارة البائع.


مهندس الصوت: اه الأن فهمت ولكنني محتار حقا. حسنا دعني ارسل عروض الاسعار كما وصلتني ونرى ما سيحدث. شكرا لك ولإيضاحك

وفي خلال مكالمة اخرى بيني و بين المهندس، علمت ان الوسيط الذي كان قد جاء للمهندس بالمشروع قد اخبره انه لا يستطيع العمل معه لأنه ببساطة اذا عرض هذه الاسعار على العميل سيفترض انه كان يخدعه في السابق وسيكون في وضع محرج رغم ان هذه ليست الحقيقة....وذهب المشروع ادراج الرياح

لذا احذر صديقي ان تبخس حقك وان تتعامل مع مشاريع التعليق الصوتي معاملة واحدة لأنها ببساطة مختلفة!




*اذا كنت تبحث عن مساعدة لتسعير مشروعك الجديد، انصح باستخدام دليل اتعاب التعليق الصوتي المجاني من gravy for the brain

https://rates.gravyforthebrain.com/